مقدمــــة :
إنطلاقا من الأهداف التي أنشأت من أجلها جامعة التكوين المتواصل وإستراتيجيتها باعتبارها مؤسسة وطنية للتكوين المتواصل، و من إيمانها برسالتها ووعيها بدورها في إرساء ثقافة التكوين المستمر، بادرت إلى تأهيل برامج ذات علاقة وطيدة بالحاجيات الحقيقية لعالم الشغل، حيث قامت بإنجاز عدة مشاريع في ميدان التكوين و إبرام عدة إتفاقيات مع المتعاملين الاقتصاديين وكذا المؤسسات الإدارية، في مختلف التكوينات الهدف منها رفع مستوى مردودية المؤسسات الإدارية و الاقتصادية.
يمكن حصر النشاطات المحققة من طرف جامعة التكوين المتواصل منذ إنشائها إلى يومنا هذا في النقاط التالية :
من حيث عدد المتكونين : حيث إنطلق التكوين سنة 1991 بتكوين 40 موظف ليصل إلى تكوين 4792 موظف و إطار من مختلف المؤسسات الإقتصادية و الإدارية في التكوين التأهيلي. إضافة إلى تكوين ما يقارب 708 متكون في التكوين في ما بعد التدرج المتخصص.
من حيث عدد التكوينات : لقد وصل عدد التكوينات منذ إنشاء جامعة التكوين المتواصل إلى يومنا هذا إلى 330 تكوين في مختلف التخصصات.
للإشارة فإن التخصصات المطلوبة غالبا تتمحور حول المالية ، تسيير الموارد البشرية ، الإعلام الآلي ، السكريتاريا ، الإتصال ، القانون ، الأرشيف ، اللغات بالإضافة إلى إجراء المسابقات المهنية ….إلخ.
من حيث عدد المؤسسات المستفيدة من التكوينات: سواء كانت إقتصادية أو إدارية فقد بلغ عددها 100 مؤسسة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
- وزارة المالية
- وزارة الداخلية و الجماعات المحلية
- رئاسة الجمهورية
- وزارة العدل
- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
- البلديات
- مؤسسة صيدال
- المؤسسة الوطنية للهندسة الريفية
- شركة سوناطراك
- المدرسة الوطنية العليا للصحافة
- المديرية العامة لإدارة السجون
- تأهيل برامج تكوينية ذات علاقة وطيدة بالحاجيات الحقيقية لعالم الشغل.
- تقديم تكوين حسب الطلب لجميع الإطارات الموظفين بمختلف مستوياتهم.
- تطوير التكوين المتواصل بالتعاون مع المؤسسات والقطاعات المستخدمة.
- تنظيم حلقات تحسين المستوى وتجديد التكوين لفائدة القطاعات المستخدمة ذلك بناء على طلبها.
- خلق جسر تعاون بين جامعة التكوين المتواصل العالم الخارجي (المؤسسات الاقتصادية والإدارية).
- تطبيق كل المناهج والأساليب التي تراها مناسبة في ميدان التكوين.
- تمكين المتكونين من اكتساب المهارات والقدرات في ميدان عملهم.
- رفع مستوى مردودية المؤسسات الإدارية والاقتصادية.
استطاعت جامعة التكوين المتواصل ان تواكب الواقع الاقتصادي و الاحتاجات الحقيقية للكفاءات في مختلف القطاعات من خلال تطوير وتوفير تكوينات حسب الطلب للمؤسسات العمومية و الخاصة حيث قدمت الجامعة تكوينات متخصصة لأكثر من 20 قطاع وزاري لحد الساعة على غرار تكوين 78000 أستاذ لوزارة التربية الوطنية في إطار المخطط 2005-2015)، و64000 أستاذ في إطار الترقية، و3000 موظف لوزارة العدل، إضافة إلى تكوينات تأهيلية (مثل برنامج تكوين 1571 رئيس بلدية).
كما تضمن جامعة التكوين المتواصل بناء على اتفاقية عمل مع مصالح الوظيفة العمومية تكوين الأعوان الإداريين التابعين للوظيفة العمومية، في إطار تكوين مفتوح وعن بعد. استفاد منها اكثر من 8841 موظف .الى جانب تكوينات عديدة لصالح مؤسسات القطاع الاقتصادي حول المناجمنت والذكاء الاقتصادي.
1-تكوين لتحسين المستوى:
يهدف إلى تحسين مستوى كل المستخدمين والإطارات كل في ميدان تخصصه لتحديث مؤهلاته وقدراته المهنية .
2-تكوين لتجديد المعارف:
يتم أساسا بتقديم محاضرات من قبل أساتذة أخصائيين في مجلات محددة عبر تنظيم أيام دراسية، ندوات أو ملتقيات موجهة أساسا إلى فئة معينة من المستخدمين.
3-التكوين فيما بعد التدرج المتخصص:
يتمثل التكوين فيما بعد التدرج المتخصص في تكوين متخصص طويل المدى يجمع ين الجانب النظري ) المحاضرات ( والجانب التطبيقي )أعمال موجهة ( وينتهي بتحضير مذكرة التخرج.
هذا وقد برمجت جامعة التكوين المتواصل تكوينات مع شركاء جدد مثل:
- مركز البحث والتطوير.
- المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية.
- معهد البيطرة.
- المدرسة الوطنية لأمناء الضبط.
تسعى الجامعة إلى وضع خطة شاملة لتعزيز التناغم والتعاون مع الهيئات والمؤسسات من خلال تجسيد دورات تكوينية لتدريب الموظفين.
وأخيرا وفي خضم التحديات والتطورات التي يشهدها مجال التكوين المفتوح وعن بعد بالجزائر، تم تعزيز البنى التحتية والوسائل التكنولوجية الحديثة للجامعة، من أجل ضمان مرافقة تقنية فعالة ليكون استخدام هذا النظام مجديا،ويكون له دور في خطط ترقية التكوين المفتوح بالجزائر.
أنماط التكوين المتواصل:
1. التكوين التأهيلي:
التكوينات التأهيلية هي تكوينات موجهة إلى كل فئات الموظفين بكل مستوياتهم العلمية والهدف منها تحسين مستوي الأداء واكتساب مهارات جديدة تحدد مدة هذه التكوينات بالاتفاق مع المؤسسة المستفيدة حيث تتمثل في تكوينات قصيرة متوسطة وطويلة المدى حسب احتياجات المتكونين.
نمط التكوين تأهيلي:
تكوين قصير المدى PCD
تكوين متوسط المدى PMD
تكوين طويل المدى PLD
الفئة المستهدفة كل موظف من المستوى الادنى الى المستوى الجامعي.
2. التكوين مابعد التدرج المتخصص:
يتمثل التكوين فيما بعد التدرج المتخصص في تكوين متخصص طويل المدى يجمع بين الجانب (النظري)المحاضرات والجانبالتطبيقي (أعمال موجهة)، وينتهي بتحضير مذكرة التخرج.
تجديد المعارف واكتساب التقنيات الحديثة بهدف اتخاذ القرارات المناسبة التي يواجهها المسير في ميدان عمله. ويستهدف هذا التكوين المتخصص أساسا فئة الجامعيين و إطارات المؤسسات .
و في الأخير يتحصل المتربص في نهاية التكوين على شهادة ما بعد التدرج المتخصص.
يعتمد التكوين البعدي و المفتوح على ما توفره التكنولوجيات الحديثة من وسائل تفاعلية من خلال أرضيات التكوين عن بعد، تتضمن الأرضيات التكوينية فضاءات تحدد من خلالها دور كل عنصر من عناصر الأرضية والفضاءأت التي يمكنهم ارتيادها، وأدوات الاتصال والتنظيم والتعاون الموضوعة تحت تصرفهم، حيث يتمتع كل صنف من المستعملين لفضاء خاص به، تشمل الأرضية التكوينية أيضا المقررات الإلكترونية و مجموعة من أدوات الاتصال والتواصل التزامنية و اللاتزامنية .
- تكوين المفتوح عن بعد PGS:
خاص بالمؤسسات تابعة للوضيفة العمومية
اسلاك مشتركة
اسلاك خاصة
يغطي التكوين المفتوح التخصصات التالية :
– القانون .
– تسيير الموارد البشرية
– المانجمنت العمومي
– الإعلام الآلي.
– التوثيق و المكتبية.
– المحاسبة.
– المالية العامة.
- خلية التكوين المفتوح وعن بعد:
عمدت خلية التكوين المفتوح و عن بعد على تعزيز و تكريس رسالة و أهداف الجامعة في مجال التدريب وفق أفضل ممارسات و أساليب التكوين المفتوح و عن بعد ، لأجل تطوير أداء الموظفين على رأس العمل في المؤسسات العمومية .
تضمن الخلية منذ 2010 تكوينات إلزامية لفائدة الأسلاك المشتركة و الخاصة التابعة لمصالح الوظيفة العمومية في إطار التكوين التكميلي قبل الترقية ، و منذ 2013 وفق نمط التكوين التحضيري أثناء التربص.
المهام المسندة للخلية :
- إعداد برامج التكوين بالتنسيق مع المؤسسات و الإدارات المعنية بالتكوين.
- تصميم المقررات البيداغوجية وفق النصوص المرجعية المنظمة للدورة التكوينية.
- ضمان سير الدراسة من خلال الأرضية التعليمية و المراكز الولائية التابعة للجامعة.
- إعداد مناهج و أدوات متابعة منظومة التكوين عن بعد.
- تنظيم الامتحانات الخاصة بالدورة العادية و الاستدراكية .
- ضمان آليات لتقييم منظومة التكوين عن بعد.
- تدريب العناصر الفاعلة ضمن المنظومة التكوينية في مجال : التصميم البيداغوجي للدروس. التصميم التقني للدروس. الوصاية البيداغوجية.
- الوسائل و التكنولوجيا المستخدمة في التكوين المفتوح:
اعتمدت جامعة التكوين المتواصل من خلال التكوين المفتوح و عن بعد على استخدام مجموعة من
الوسائل و التقنيات و المتمثلة في :
– المنصات التعليمية الرقمية.
– الدروس السمعية البصرية.
- النظام التكويني المعتمد:
انتهجت جامعة التكوين المتواصل من خلال التكوين المفتوح و عن بعد أسلوب التكوين الهجين الذي يعتمد على التعليم عبر الانترنت باستخدام المنصات التعليمية ، و الدراسة الاقامية من خلال التجمعات الحضورية بمراكز التكوين المتواصل ، للحفاظ على التواصل الشخصي و المباشر بين أطراف العملية التعليمية.
- الهيئة المكلفة بالتدريس:
تعتمد الجامعة في عملية تأطير التكوينات على أساتذة جامعين من حملة الماجستير و الدكتوراه ، هذا إلى جانب أساتذة مشاركين ممارسين تابعين للمؤسسات و الإدارات العمومية.
1. التكوين التكميلي قبل الترقية:
– الاطار القانوني للتكوين التكميلي:
يعتبر القرار المؤرخ في 19 ديسمبر 2019 بمثابة الإطــــار الـــقانوني للتــــكوين التكميلي في المــــجال الإداري من حيث ضمان إعداد الموظفين و تكوينهم قبل ترقيتهم في الرتب الخاصة بهم ، و ذلك في مختلف فروع الوظيفة العمومية .
– الرتب المستهدفة من التكوين:
فئة تسعة أشهر و تضم : متصرف إداري
مساعد متصرف
فئة ستة أشهر و تتضمن الرتب التالية : ملحق إدارة
محاسب اداري رئيسي
محاسب اداري
مساعد تقني في الاحصائيات
فئة سبعة أشهر: مساعد مهندس في الاحصائيات
التخصصات المدرسة:
– القانون .
– تسيير الموارد البشرية
– المانجمنت العمومي
– الإعلام الآلي.
– المالية العامة.
– المحاسبة.
2. التكوين التحضيري أثناء فترة التربص:
الاطار المرجعي للتكوين:
يخضع التكوين التحضيري أثناء فترة التربص الخاص بالأسلاك المشتركة التابعة للوظيفة العمومية لأحكام التعليمة رقم 02 المؤرخة في 3 من يناير 2009 .
مدة التكوين: ثلاثة أشهر
الرتب المعنية بالتكوين:
– ملحق ادارة
– عون ادارة رئيسي
– عون ادارة
– عون مكتب
برامج التكوين:
تخضع برامج التكوين للنصوص المرجعية التي تنظم هذا النمط من التكوين و تشمل عدة تخصصات منها :
– الفانون.
– تسيير الموارد البشرية.
– التنظيم الاداري و المؤسساتي.
– التحري الاداري و المنهجية.
احصائيات التكوين المفتوح و عن بعد عبر الدورات:
1- عدد المتكونين المسجلين عبر الدورات التكوينية أسلاك مشتركة :
2- عدد المتكونين المسجلين عبر الدورات التكوينية أسلاك خاصة :
الدورة | مارس 2013 | مارس 2015 | ديسمبر 2018 | ديسمبر 2020 | فيفري 2021 | مارس 2023 |
عدد المتكونين | 86 | 86 | 15 | 59 | 76 | 174 |
الدورة | جانفي 2014 | مارس 2015 | مارس 2017 | مارس 2018 | نوفمبر 2021 | مارس 2023 |
عدد المتكونين | 7 | 1176 | 1482 | 959 | 8 | 1744 |
الدورة | جانفي 2014 | ماي 2015 | نوفمبر 2022 | |||
عدد المتكونين | 60610 | 6283 | 439 |