الرئيسية / خلية ضمان الجودة

خلية ضمان الجودة

ضمان الجودة في التعليم العالي

إنشاء نظام وطني لضمان الجودة في التعليم العالي، هو مشروع تتولاه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وقد أنشأت من أجل ذلك هيئة رسمية أطلق عليها “لجنة وضع نظام لضمان الجودة في التعليم العالي”

وقد تولت هذه اللجنة العمل انطلاقا من إشراك مؤسسات التعليم العالي، من خلال طلب تعيين خلايا ضمان الجودة ومسؤولين على هذه الخلايا، يعتبرون همزة وصل بين مؤسساتهم وهيئات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وعملت الهيئة الوزارية، على تنظيم دورات تكوينية – تحسيسية في صالح مسؤولي ضمان الجودة، تحضيرا لدخول مؤسسات التعليم العالي في مرحلة تقييم نشاطاتها، بما يكفل لها الاندماج في النظام الوطني للجودة.

المرحلة الحالية التي بلغها عمل الهيئة الوزارية، تتمثل في طرح ما يعرف بـ “الإطار المرجعي الوطني”

يسمح بتحديد مقاييس التقييم التي يجب اعتمادها من طرف مؤسسات التعليم العالي، وكذا العمل على تأسيس هيئة التقييم الخارجي التي تتولى تدقيق عمليات التقييم الذاتي التي جرت عبر مختلف الجامعات.

انخراط جامعة التكوين المتواصل في نظام ضمان الجودة

أولا : تعيين مسؤول ضمان الجودة بداية من أكتوبر 2012.

ثانيا: المشاركة في نشاطات الهيئة الوزارية (دورات تكوينية، ملتقيات …).

ثالثا: تأسيس خلية ضمان الجودة بداية من العام 2014. وأشرفت على تنشيط يوم دراسي في جوان من نفس السنة، سمح بوضع خطة عمل خاصة بجامعة التكوين المتواصل، خاصة ما تعلق بالتقييم الذاتي الذي يمس عدد من الميادين.

في هذا الصدد، تم طرح مسألة كون أن الجامعة ستركز علة ميادين ثلاثة أساسية وهي: التكوين، الحوكمة، والعلاقات مع المحيط الاقتصادي والاجتماعي. هذه الميادين تتلاءم مع طبيعة الجامعة، حيث أن الجامعة لا تمتلك هياكل (تابعة للجامعات الحاضنة)، ولا حياة طلابية (الطلبة معنيون بالدراسة فقط بعد الرابعة مساء خلال أيام الأسبوع)، كما أنها لم تمتلك في السابق نشاطا في البحث العلمي، في حين أن التعاون الدولي هو من مهام مدير الجامعة.

رابعا: عرفت الجامعة إصلاحا لمهامها بداية من صدور القرار الوزاري رقم: 1022 لأكتوبر 2017 الذي يمنحها إمكانية التكوين في إطار أل أم دي حسب نمط التعليم الالكتروني. ومن هنا كانت الانطلاقة في التقييم الذاتي الذي سمح بوضع تقرير نهائي في ماي 2018، أرسل رسميا للجنة الوزارية بداية جويلية من نفس السنة.

خامسا: تعمل الجامعة حاليا (2019) على وضع أسس مشروع المؤسسة بالاستناد إلى مهامها الجديدة، بما يكفل بالإحاطة الجيدة بنمط التعليم الالكتروني.

خلية ضمان الجودة

تتولى خلية ضمان الجودة القيام بالمهام التالية:

1- قيادة كل الأعمال المتعلقة بوضع إطار للجودة في الجامعة، بواسطة الإشراف على إجراءات التقييم لنشاطات المؤسسة؛

2- القيام بالاستشراف التوثيقي من خلال متابعة الإصدارات الوطنية والدولية في ميدان ضمان الجودة؛

3- العمل على إنجاح تجارب الجامعة في ميدان تطبيق ضمان الجودة؛

4- العمل على تطوير الاتصال داخليا وخارجيا والمشاركة في مختلف التظاهرات المتعلقة، وكذا النشر في المجلات المتخصصة؛

5- الإشراف على التكوين الداخلي في ميدان ضمان الجودة.

مسؤول ضمان الجودة

يتولى مسؤول ضمان الجودة القيام بالمهام التالية:

1- يتولى مسؤول ضمان الجودة دور منشط لـ “خلية ضمان الجودة”. ويعمل في هذا الإطار على تحضير الإمكانيات والوسائل اللازمة لعمل الخلية؛

2- يمثل مسؤول ضمان الجودة همزة الوصل بين المؤسسة التي يمثلها ولجنة ضمان الجودة التابعة للوصاية، فيما يتعلق بمسألة الجودة؛

3- يعمل مسؤول ضمان الجودة على تسهيل مهام أعمال التقييم التي تعمل المؤسسة على القيام بها؛

4- يضع مسؤول ضمان الجودة تحت تصرف القائمين على التقييم الخارجي كل المعلومات المفيدة لهذه المهمة على أن يعلمهم بكل المصاعب التي تم مواجهتها؛

5- يساهم مسؤول ضمان الجودة في إعداد تقارير التقييم. ويعمل على ضمان المصادقة عليها ونشرها وأرشفتها.

مشروع خطة عمل خلية ضمان الجودة

أولا: الانطلاق في العمل التحسيسي وذلك بواسطة:

1 – فتح صفحة خاصة بنشاط الخلية في موقع الجامعة الالكتروني، تستخدم أساسا للإعلام والنشر ولضمان الشفافية في عمل الخلية؛

2- العمل التوثيقي المتعلق بجمع مختلف الوسائط التي تهتم بنظام ضمان الجودة في الجزائر وفي العالم، بما يسمح بنشر المعلومات الكفيلة بتقريب محتوى النظام من مختلف الفاعلين بالجامعة (الأساتذة، الاداريين، الطلبة …)؛

3- تنشيط فعاليات دورية في شكل أيام دراسية، وورشات تكوينية وملتقيات حول ضمان الجودة؛

4- إطلاع مختلف الفاعلين بالجامعة بالتجارب الوطنية والدولية في ميدان ضمان الجودة؛

ثانيا: تقسيم المهام بين مختلف أعضاء خلية ضمان الجودة، حسب نطاق تخصص كل منهم في ميادين نشاط الجامعة، والتي تتمثل، حسب المنهجية المعتمدة في الجزائر، في:

 

  • الحوكمة؛
  • الهياكل؛
  • التكوين؛
  • البحث؛
  • حياة الطلبة؛
  • التعاون الدولي.
  • العلاقات الاجتماعية الاقتصادية.

ثالثا: اعتماد الإطار المرجعي الوطني لضمان الجودة، والانطلاق في عملية التقييم الذاتي، وهي العملية التي تمت بين أكتوبر 2017 وماي 2018، وشملت ثلاثة ميادين: الحوكمة، التكوين والعلاقات مع المحيط الاقتصادي والاجتماعي.

رابعا: تقديم التقرير النهائي حول أداء نشاطات الجامعة، بعد اعتماد التصحيحات اللازمة، للهيئة الخارجية للتقييم (قيد التأسيس)، بغرض الحصول على شهادة اعتماد الجودة.

إن مجموع هذه الأعمال تستهدف العمل على التحسين المستمر لأداء الجامعة، وهو الهدف الأساسي للإصلاح المعتمد من قبل السلطات العمومية.

المصلحة

 المسؤول

 البريد الالكتروني

 خلية ضمان الجودة

السيد: مشدال عبد القادر

cabinet_recteur@ufc.dz

 

العنوان: جامعة التكوين المتواصل، شارع احمد واكد ص.ب 41 دالي إبراهيم –الجزائر-